وزير الكهرباء: مصر مهتمة بالتوسع في الطاقة المتجددة

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر مهتمة بالتوسع في الطاقة المتجددة ويتم العمل في مشروع بنبان بأسوان لإنتاج الكهرباء حوالى 1465 ميجاوات بما يمثل أكبر تجمع محطات شمسية في العالم، فضلا عن التشريعات التي تساعد القطاع الخاص للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وتوفير الخرائط التي توضح الأماكن التي يمكن إقامة مشروعات طاقة متجددة سواء رياح أو شمسية.

وأضاف أن الحكومة مهتمة بتدعيم شبكة نقل الكهرباء ورفع كفائتها مع زيادة أطوال الخطوط الهوائية لكافة الجهود للتنمية والاستثمار وتلبية كافة الاحتياجات الكهربائية للجميع.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عبدالله بن محمد الشهري رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق لسيادته ، وذلك للتعرف على مخرجات ورشة العمل التى قام بتنظيمها المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة الطاقة ، والاتحاد الأوروبي في مصر ، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، تحت عنوان “الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأطر تنظيم أسواق الكهرباء” خلال الفترة من 16-19/12/2018، وذلك بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، وتحت رعاية وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية- رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وأكد شاكر على أهمية الموضوعات والقضايا التي تناولتها ورشة العمل وعلى رأسها السوق العربية المشتركة للكهرباء والربط الكهربائى وأيضاً كيفية تطوير أسواق الطاقة على المستوى الأوروبى إلى جانب القواعد التنظيمية لتبادل الطاقة وكذلك مناقشة فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة.

واستعرض الوزير اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائى مع الدول الأفريقية والعربية والأوروبية بما يخدم المصالح المشتركة والفوائد التي تعود على الجميع.

وأوضح الدكتور شاكر ما تم إنحازه في الطاقة الكهربائية خلال 4 سنوات بما يلبى كل الاحتياجات الحالية والمستقبلية سواء من المستثمرين أو المشروعات التنموية وكذلك المواطنين.

وأعرب الدكتور عبدالله الشهرى ـ رئيس ا لمنتدى العربى لمنظمى الكهرباء ـ رئيس هيئة افنتاج المزدوج (الكهرباء والماء ـ المملكة العربية السعودية) عن سعادته بعقد ورشة العمل وأشاد بروح التعاون التي أظهرها الشركاء أثنار التحضير.