“فاروس” يخفض القيمة العادلة لسهم أوراسكوم كونستراكشون إلى 180جنيها

قرر بنك الاستثمار فاروس، خفض القيمة العادلة على سهم شركة أوراسكوم كونستراكشون لتصبح 180 جنيها للسهم نتيجة انخفاض العقود عما كان متوقع، فضلًا عن اقتطاع 0.25% من إيرادات العمليات فى مصر مقابل ضريبة الرعاية الصحية، وأوصى بزيادة الوزن النسبى على السهم، وسط توقعاته بأن تحافظ الشركة على توزيع الأرباح فى ظل غياب مستهدف خطط التوسع.
ويتداول سعر سهم شركة أوراسكوم كونستراكشون حاليًا عند مضاعف ربحية قدره 4.9 مرة وقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك قدرها 3.2 مرة لعام 2019.
وتوقع فاروس، أن تظل مصر المحفز الرئيسى لربحية المجموعة نتيجة الاستثمارات فى مشروعات البنية التحتية، وتتجه مشروعات الشركة غير المنجزة حاليًا إلى مصر (70% من المشروعات غير المنجزة)، التى ينبغى أن تؤثر إيجابيًا على هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك المجمعة وصافى الدخل مستقبلًا، نظرًا لتسجيل العمليات فى مصر هوامش مرتفعة.
وتوقع أن تشكل العمليات فى مصر 72% من إجمالى الإيرادات خلال فترة توقعاته، كما تتوقع أن يتراوح هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك فى منطقة الشرق الأوسط والشمال الأفريقى من 9.2% و11.0%، علاوة على ذلك، توقع أن تساهم الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بأكثر من 90% من الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك خلال فترة توقعاتنا.
وقال فاروس، إن المشروعات غير المنجزة تظل متجه نحو مشروعات البنية التحتية؛ وذلك لأن ارتفاع معدلات الإقراض سيقيد من فرص الاستثمار، ولذا توقع أن تقترب قيمة إجمالى العقود من 2,175 مليون دولار أمريكى فى العام المالى 2019، كما توقع ارتفاعها بعد خفض أسعار الفائدة فى عام 2019.
وأشار فاروس، إلى أن اقتطاع تأثير هذه خسائر العمليات فى الولايات المتحدة خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2018، لوصل صافى الدخل لمساهمى الشركة إلى 151 مليون دولار، وذلك بعد اكتمال مشروع مصنع شركة أيوا للأسمدة (IFCo) ونات جازولين، متوقعة أن تنتقل العمليات فى الولايات المتحدة إلى الجانب الإيجابي، ومع ذلك، توقع أن تشكل 5% تقريبًا من إجمالى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك.
وتتوقع أن تقدم بيسكس 38-43 مليون دولار لشركة أوراسكوم كونستراكشون سنويًا خلال فترة توقعاتنا، ويبلغ تقييم حصة الشركة 293 مليون دولار، مما يشير إلى قيمة عادلة قدرها 2.5 دولار للسهم، توزع الشركة 50 مليون يورو سنويًا، ويحق لأوراسكوم الحصول على 25 مليون يورو.