“المركزي” يمد العمل بمبادرات دعم قطاع السياحة حتى نهاية 2019

اقتصاد مصر

قرر البنك المركزي مد العمل بمبادرة دعم القطاع السياحي ومبادرة قرض التجزئة للعاملين بالقطاع حتى نهاية العام المقبل.

وقال المركزي، إن مد العمل بالمبادرتين، جاء نظراً من استمرار تأثر القطاع والعاملين به، وما يمثله قطاع السياحة من أهمية وركيزة من ركائز الاقتصاد وموردا للنقد الأجنبي.

وأطلق البنك المركزي ديسمبر عام 2015، مبادرة لدعم القطاع السياحي، تهدف إلى جدولة المديونيات المستحقة علي الشركات السياحية، كما ألحقها بمبادرة أخرى فبراير 2016 لدعم العاملين فى القطاع السياحي، وسمح للبنوك ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية وقروض عقارية.

وأضاف في بيان له، إنه قرر مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحي لتنتهي بنهاية 2019، ويتم خلال الفترة قبول طلبات تأجيل مديونية البنوك لمدة أقصاها 3 سنوات، مع مراعاة أن المحددات الواردة بالمبادرة هي محددات استرشادية؛ تقوم البنوك من خلالها بدراسة كل حالة على حدة واتخاذ القرار المناسب بشأنها، فضلاً عن استمرار سريان باقي شروط المبادرة كما هي.

وأضاف أن مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين فى القطاع السياحي حتى نهاية العام المقبل، يسمح للبنوك من خلالها إمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر إضافية من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء المنتظمين فقط، مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة واستمرار سريان باقي بنود المبادرة.

وتابع :” وتيسيراً على العاملين بالقطاع السياحي، فإنه يحق اجراء تأجيل استحقاقات لهؤلاء العملاء الذين سبق أن استفادوا من مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة منذ صدورها ديسمبر 2015″.

وألزم البنك المركزي في بيانه البنوك بعدم المساس بالمخصاصات القائمة، والأخذ في الاعتبار متطلبات المعيار المحاسبي الدولي للتقارير المالية IFRS9، اعتبارا من من تاريخ التطبيق بداية من يناير المقبل بالنسبة للبنوك التي تعد قوائمها المالية السنوية آخر ديسمبر، واعتبارا من بداية يوليو 2019، للبنوك التي يعد قوائمها المالية آخر يونيو.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك