الذهب يقفز لأعلى مستوى في 5 أشهر بعد بيانات أضعف من المتوقع للوظائف في أمريكا

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم الجمعة مع هبوط الدولار في أعقاب بيانات أضعف من المتوقع بشأن الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة وهو ما يعزز توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يسير بخطى بطيئة في زيادة أسعار الفائدة العام القادم.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1249.70 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي، وهو أعلى مستوى منذ الثالث عشر من يوليو.

وارتفعت العقود الأمريكية للذهب 0.72% لتبلغ عند التسوية 1252.6 دولار للأوقية. ووصلت الصعود في التعاملات اللاحقة على التسوية لتصل إلى 1255.1 دولار.

وتعافى المعدن الأصفر، الذي يعتبر أداة استثمارية آمنة في أوقات الاضطرابات المالية والاقتصادية والشكوك الجيوسياسية، حوالي 7% من أدنى مستوياته في 19 شهرا التي هوى إليها في منتصف أغسطس.

وينهي المعدن الأصفر الأسبوع على مكاسب تزيد عن 2% مسجلا أفضل أداء أسبوعي في 15 أسبوعا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1217.60 دولار للأوقية، في ثالث أسبوع على التوالي من المكاسب.

وأثناء الأسبوع سجل المعدن المستخدم في أجهزة تنقية العادم بالسيارات أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1263.56 دولار للأوقية.

وصعدت الفضة 1% إلى 14.62 دولار للأوقية منهية الأسبوع على مكاسب قدرها 3% في أفضل أداء أسبوعي هذا العام.

وزاد البلاتين 0.2% إلى 788.50 دولار للاوقية، بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 779 دولارا، مسجلا خامس خسارة أسبوعية على التوالي.

(رويترز)