“الأوروبي لإعادة الإعمار” يقرض العربي الإفريقي 50 مليون دولار لتمويل التجارة

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه سيقدم دعما للمصدرين والمستوردين المصريين بتسهيل ائتماني تجاري بقيمة 50 مليون دولار أمريكي إلى البنك العربي الأفريقي الدولي، ضمن برنامج تيسير التجارة.

وقال في بيان له، إنه سيقومبإصدار ضمانات لصالح البنوك التجارية الدولية تغطي مخاطر السداد السياسي والتجاري للمعاملات التي يقوم بها البنك العربي الأفريقي الدولي بالإضافة إلى توفير التمويل لمعاملات التصدير والاستيراد.

وأضاف: “كما سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مساعدة فنية لدعم تدريب موظفي البنك العربي الأفريقي الدولي العاملين في تمويل التجارة”.

وتابع: “يهدف برنامج تيسير التجارة الذي أطلقه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 1999 إلى تعزيز التجارة الخارجية من وإلى الاقتصادات التي يستثمر فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومن خلال هذا البرنامج، يقدم البنك ضمانات إلى البنوك الدولية المؤكدة والقروض قصيرة الأجل لبعض البنوك وشركات التخصيم من أجل إعادة الإقراض للمصدرين والمستوردين والموزعين المحللين”.

وذكر أن برنامج تيسير التجارة يضم أكثر من 100 بنكًا شريكًا في 29 اقتصادًا يستثمر فيها البنك، بحدود إجمالية تتجاوز 1.5 مليار يورو، وأكثر من 800 بنكًا مؤكدًا على مستوى العالم.

وأشار إلى أن البنك العربي الأفريقي الدولي هو خامس أكبر بنك في مصر، ويمتلك البنك حصة سوقية تبلغ 4.2% و4.6% و4.4 % من حيث إجمالي الأصول والقروض والودائع على التوالي.