(خاص) لجنة تظلمات “الرقابة المالية” تبحث تظلم “بلتون” منتصف ديسمبر

اقتصاد مصر

قال مصدر مطلع لـ”اقتصاد مصر”، إن لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية تعقد منتصف ديسمبر المقبل أولى جلسات بحث التظلم المقدم من شركة شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب إحدى شركات بلتون القابضة، المملوكة للملياردير نجيب ساويرس، على قرار رئيس الهيئة بمنعها من مزاولة نشاطها لمدة 6 أشهر.

وأصدر محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الخميس الماضي، قرارا رقم 170 لسنة 2018، بمنع شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات من مزاولة نشاطها لمدة 6 شهور، وفقا للبند ب من المادة رقم 31 من قانون سوق المال. كما أصدر قرارا رقم 171 لسنة 2018، بإلزام شركة بلتون بزيادة قيمة التأمين المودع منها إلى 50 مليون جنيه لمدة عام، وذلك خلال شهر من تاريخ صدور القرار، إعمالا للبند و من المادة رقم 31 من قانون سوق المال.

ولم يشير قرار رئيس هيئة الرقابة المالية إلى سبب منع شركة بلتون من مزاولة نشاطها.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أنه من المقرر أن يتم إعلام شركة بلتون بموعد إنعقاد الجلسة الأولى لنظر تظلمهم، لحضور من ينوب عنهم لإبداء الدفوع وتقديم المستندات التي تدعم موقفها، متوقعا أن يُبت في التظلم بشكل نهائي مطلع العام المقبل.

ونفت بلتون ارتكاب مخالفات في طرح شركة ثروة كابيتال. وقال صبحي السحراوي رئيس قطاع بنوك الاستثمار في بلتون المالية القابضة، مطلع نوفمبر، إنه طبقا لبنود نشرة الطرح المعتمدة من الرقابة المالية فإن الشركة لم ترتكب أي مخالفة في عملية الطرح العام الأولي لأسهم شركة ثروة كابيتال.

وكان سهم ثروة كابيتال قد هبط بشدة في أول يوم لتداوله في السوق في منتصف أكتوبر الماضي، مما كبد المشاركين في الاكتتاب خسائر حادة ودفع بعضهم للتقدم بشكاوى للهيئة العامة للرقابة المالية.

واتجهت بلتون إلى القضاء الإداري لوقف قرار رئيس هيئة الرقابة المالية، إلا أن الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة رفضت إصدار إيقاف مؤقت لقرارات الهيئة العامة للرقابة المالية، ضد شركة بلتون المالية القابضة.