تعرف علي 17 سعوديا فرضت عليهم أمريكا عقوبات بسبب مقتل خاشقجي!

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عقوبات على 17 سعوديا لاتهامهم بالضلوع في تنفيذ جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

واستندت الولايات المتحدة في فرض العقوبات على “قانون ماغنيتسكي” العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنه “نتيجة لهذا الإجراء، تم حظر جميع أصول هؤلاء الأفراد داخل الولاية القضائية الأمريكية، ويُحظر عمومًا على الأشخاص الأمريكيين الدخول في معاملات معهم”.

ويمكّن “قانون ماغنيتسكي” الولايات المتحدة من “اتخاذ خطوات مهمة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان ومكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم”، حسب بيان لوزير الخارجية الأمريكي.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، إن بلاده قد فرضت عقوبات على 17 شخصًا سعوديًا بتهمة “ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان؛ نتيجة لأدوارهم في قتل جمال خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية في اسطنبول، بتركيا، في 2 أكتوبر الماضي”.

وأضاف بومبيو أنه “يمثل عملنا اليوم خطوة مهمة في الرد على مقتل خاشقجي. وستواصل الوزارة البحث عن جميع الحقائق ذات الصلة، والتشاور مع الكونغرس، والعمل مع الدول الأخرى لمحاسبة المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي”، حسب نص البيان.

وتقيد العقوبات الوصول إلى النظام المالي الأمريكي وتجمد أرصدة هؤلاء الأفراد. وسيتم تطبيق العقوبات بموجب قانون جلوبال ماجنيتسكي الذي يفرض عقوبات على من يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان ويمارسون الفساد.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان ”هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا صحفيا كان يقيم ويعمل في الولايات المتحدة وقتلوه بوحشية ينبغي أن يواجهوا عواقب أفعالهم“.

وقال منوتشين ”على حكومة السعودية أن تتخذ الخطوات المناسبة لوضع حد لاستهداف أي معارضين سياسيين أو صحفيين“.

وجاءت العقوبات الأمريكية بعد ساعات قليلة من إعلان مكتب النائب العام السعودي يوم الخميس أنه يسعى لإنزال عقوبة الإعدام على خمسة من 11 مشتبها به وجهت لهم اتهامات في قضية خاشقجي فيما تحاول المملكة احتواء أكبر أزمة سياسية تمر بها في جيل.

وفيما يلي قائمة السعوديون المفروض عليهم عقوبات:

1. سعود القحطاني مستشار بالديوان الملكي السعودي

2. ماهر مطرب عقيد في الاستخبارات السعودية

3. صلاح الطبيقي طبيب شرعي

4. مشعل البستاني الملازم في سلاح الجو

5. نايف العريفي

6. محمد الزهراني

7. منصور أباحسين

8. خالد العتيبي

9. عبدالعزيز الحوصاوي

10. وليد الشهري

11. ثائر الحربي

12. فهد البلوي

13. بدر العتيبي

14. مصطفى المدني

15. سيف القحطاني

16. تركي السهري

17. محمد العتيبي