النيابة السعودية: منع المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني من السفر

قالت النيابة العامة السعودية، إنه تم منع المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من السفر ووضعه رهن التحقيق، على خلفية اتهامه للمشاركة في قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا.

وقال شلعان الشلعان وكيل النيابة العامة السعودية في مؤتمر صحفي، إن دور سعود القحطاني، المستشار الملكي السابق كان الاجتماع بالفريق المكلف بإعادة الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف أنه تم توجيه التهم لنحو 11 من 21 شخصًا تم التحقيق معهم، في قضية مقتل خاشقجي، وأن قائد فريق استعادة خاشقجي هو من أخذ قرارًا بقتله. وتابعت النيابة السعودية: “ننتظر استجابة تركيا لطلبنا الحصول على الأدلة والتسجيلات الصوتية”.

وأشارت إلى أنه تم تشكيل فريق لاستعادة خاشقجي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات، وأن مستشارًا سابقًا ساهم في الإعداد لعملية استعادة خاشقجي.

وأكدت أن قائد مهمة استعادة خاشقجي قرر قتله في حال فشل بإقناعه. وأوضحت أنه تم التوصل إلى أسلوب الجريمة وهو شجار وحقن المواطن بجرعة مخدرة كبيرة أدت إلى وفاته، وأن جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية.

وقالت النيابة إن المتهمين قدموا تقريرا كاذبا لنائب رئيس الاستخبارات السابق، وإن شخصًا واحد قام بتسليم جثة خاشقجي بعد تجزئتها إلى متعاون محلي تركي، و5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها.