أرباح بريتش بتروليوم ترتفع لأعلى مستوياتها في 5 سنوات

ارتفعت أرباح شركة الطاقة البريطانية الكبرى بريتش بتروليوم لأعلى مستوياتها في خمس سنوات، مدعومة بارتفاع أسعار النفط وتوقعات بزيادة الإنتاج بفضل استحواذها هذا الأسبوع على أنشطة النفط الصخري لشركة بي.إتش.بي بيليتون في الولايات المتحدة في صفقة بلغت قيمتها 10.5 مليار دولار.

وارتفع صافي ربح بريتش بتروليوم في الربع الثالث إلى 3.8 مليار دولار، متجاوزة بكثير توقعات المحللين البالغة 2.85 مليار دولار في مسح أجرته الشركة، مقارنة مع ربح قدره 1.86 مليار دولار قبل عام، و2.8 مليار دولار في الربع الثاني من 2018.

وجاءت الزيادة في الأرباح مع ارتفاع الإنتاج في التسعة أشهر الأولى من العام لأسباب من بينها تدشين حقول جديدة.

وارتفعت أرباح الشركة الأساسية قبل حساب الضرائب من أنشطة المنبع لأكثر من مثليها لتصل إلى نحو أربعة مليارات دولار في الربع الثالث مقارنة بها قبل عام.

وزاد إنتاج الشركة من النفط والغاز في التسعة أشهر الأولى من العام إلى 2.5 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي، ومن المنتظر أن يشهد الإنتاج مزيدا من الارتفاع مع إتمام صفقة الاستحواذ على بي.إتش.بي بيليتون في نهاية أكتوبر.

ودشنت بي.بي تسعة حقول رئيسية للنفط والغاز على مدى العام الأخير في دول من بينها أذربيجان وسلطنة عمان ومصر وأنجولا، وهو ما سيساعدها على زيادة إنتاجها بنحو 900 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي بحلول 2021. وسيكون معظم هذا الإنتاج من الغاز.

وتتوقع بي.بي أن يصل إنفاقها الرأسمالي في 2018 إلى نحو 15 مليار دولار.

(رويترز)