بعد ارتفاع الأسعار.. الزراعة تمهل ملاك الثلاجات 45 يوما لضخ مخزون البطاطس بالأسواق

أمهلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ملاك الثلاجات مهلة لمدة 45 يوما لضخ مخزن البطاطس بالسوق؛ وذلك على خلفية الارتفاع الكبير في الأسعار خلال الأيام الماضي ليترواح سعر الكيلوجرام بين 12 و14 جنيها.

وقرر عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، منح مُهلة مدتها شهر ونصف لأصحاب الثلاجات في ضخ منتج محصول البطاطس من أصناف الاستهلاك المحلي في الأسواق، بحيث تنتهي في الأول من ديسمبر المقبل.

وقال وزير الزراعة في بيان له أن ذلك يأتي في إطار دور الوزارة لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين، وخاصة من المحاصيل السلع الغذائية الهامة، وهذا الأمر من شأنه تحقيق انفراجة في الأزمة الحالية، وخفض أسعار محصول البطاطس في الأسواق المحلية.

وقرر أبوستيت تشكيل لجنة بالتعاون مع الجهات المعنية من وزارات الداخلية والتموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، تحت إشراف الأجهزة الرقابية على مستوى الإدارات والمديريات، تعمل على تسهيل ضخ محصول البطاطس المُخزن بالثلاجات في الأسواق بمعدل 5% يومياً، وبنسب تقريبية حتى انتهاء المهلة في مطلع ديسمبر المقبل، وإعطاء الأولوية للمنافذ الرسمية للبيع بسعر السوق السائد.

ووفقاً للمنشور الذي تم تعميمه على مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة، أكد وزير الزراعة على عدم إغفال الإجراءات القانونية التي خولها القانون للجهات المعنية بوزارة التموين والتجارة الداخلية والجهات الأخرى، دون تدخل أو إعتراض من أجهزة الزراعة، بحيث يقتصر دورها على تسهيل مهمة تلك الجهات.