بعثة صندوق النقد الدولي تصل القاهرة اليوم لإجراء المراجعة الرابعة

تصل بعثة من صندوق النقد الدولي برئاسة سوبير لال إلى القاهرة اليوم الخميس، لإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر.

قالت مصادر حكومية، إن بعثة صندوق النقد الدولى تصل القاهرة اليوم الخميس لإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج مصر الإصلاحي، ومن المقرر أن تعقد عدد من الاجتماعات خلال الأيام المقبلة مع الوزراء لبحث موقف الإصلاحات المتفق عليها.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولى قد أنهت المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر، يونيو الماضي، ورفعت تقريرها للمجلس التنفيذي الذي وافق بدوره على المراجعة الثالثة والتي اتاحت صرف ملياري دولار لمصر تمثل الشريحة الرابعة من قرض 12 مليار دولار تم الاتفاق عليه نوفمبر 2016.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادى منذ ما يقارب 23 شهراً مع صندوق النقد الدولى يشمل تحرير سعر صرف الجنيه وتخفيض دعم الطاقة وزيادة الإيرادات الضريبية وإدخال إصلاحات على المالية العامة للدولة.

وتسلمت الحكومة نحو 8 مليارات دولار من القرض المتفق عليه منذ بداية البرنامج.

ويتيح توصل مصر لإتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولى وموافقة المجلس التنفيذي له على المراجعة الرابعة لبرنامج مصر صرف الشريحة الخامسة وقبل الأخيرة من القرض المتفق عليه والمقدرة بنحو ملياري دولار.

ويرهن صندوق النقد الدولى صرف شرائح القروض المتفق عليها مع البلدان، على تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع الحكومات وفقا لبرامج الإصلاح الاقتصادية لكل دولة.