المالية تنفي توقف العمل بمنظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية يومي 3 و4 أكتوبر

أكدت وزارة المالية انتظام العمل بصورة كاملة بمنظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية التي تشهد تطورات غير مسبوقة، حيث بلغ معدل العمليات المالية المنفذة إلكترونيًا خلال يومي الأربعاء والخميس 3 و4 أكتوبر الحالي نحو 815 ألف مدفوعة تخص المرتبات فقط طبقًا لتقارير أنظمة المراقبة الإلكترونية.
كما وصل معدل القيود اليومية المسجلة على منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية نحو 60 ألف قيد يوميًا وهو ما يؤكد أن نظام المدفوعات المالية الحكومية التي تتم بصورة إلكترونية يعمل بأعلى كفاءة.
وذكر بيان أصدرته الوزارة اليوم (السبت) عدم صحة ما أثير في إحدى المواقع الإخبارية الإلكترونية من وجود مشكلة سرية نتيجة توقف للنظام الحكومي الإلكتروني يومي 3 و4 أكتوبر الحالي، مشيرًا إلى أن النظام المصري تم إنشاؤه وفق أفضل الممارسات العالمية، كما حرصت وزارة المالية على توفير أقصى درجات الحماية والتأمين والتشفير بالتعاون مع السلطات الرقابية المختصة، حيث تعد المنظومة الإلكترونية من أهم أولويات الأمن القومي للبلاد.
وأضاف البيان أن الوزارة قامت بجهود حثيثة لإرساء التحول الإلكتروني للمنظومات المالية الحكومية من خلال بناء الشبكة المالية الحكومية التي تربط حاليًا بشكل كامل جميع الجهات الحكومية مع وزارة المالية إلى جانب جهود إنشاء نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية  GFMIS  وربطه بمنظومة  الدفع  الإلكترونية وحساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.
وأكد البيان أن وزارة المالية في كل تلك الأعمال راعت  المواصفات القياسية في تصميم وتنفيذ البنية التحتية لجميع منظومات الشبكة المالية الحكومية بما يضمن لها الاستمرارية واستقرار الأداء وأعلي كفاءة وذلك من خلال، توافر جميع البدائل الخاصة بخطوط الاتصال لربط المستخدمين بالمنظومة من خطوط ربط شبكات أرضية وشبكات جوال الجيل الثالث G3 إلى جانب شبكات الأقمار الصناعية بما يضمن الاتصال الدائم للشبكة بمركز الدفع الحكومي الإلكتروني.
وتوافر أكثر من مركز بيانات قياسية تبادلية بحيث نضمن استمرار عمل المنظومات الإلكترونية على مدار الـ 24 ساعة يوميًا حتى في حالة وجود أي مشاكل تؤثر على أي من هذه المراكز لإدارة المنظومة ولذا تم توزيعها على أكثر من مكان جغرافي بالجمهورية لضمان أقصى درجات التأمين.
كما أن جميع عناصر المنظومات الإلكترونية يتم مراقبتها من خلال أدوات مراقبة آلية تمكن المختصين بإدارة الشبكة المالية الحكومية وكذا متخذي القرار من متابعة الأداء المالي الحكومي بشكل لحظي واستخراج تقارير أداء عن كل تفاصيل المدفوعات الالكترونية الحكومية.
وكشف البيان أن عدد التقارير التي تمت طباعتها من خلال الوحدات الحسابية باستخدام المنظومة المميكنة بلغت 47 ألفا و40 ألفا في اليومين المذكورين وهذه التقارير تسهم في دعم القرارات التي يتم اتخاذها وفي متابعة التنفيذ.
كما أكد البيان أيضًا أن عدد الوحدات الحسابية التي استخدمتها الشبكة والمنظومة في اليومين 3 و4 أكتوبر بلغ في اليوم الأول 1804 وحدة حسابية وفي اليوم الثاني 1917 وحدة حسابية وبنسبة 70% من إجمالي 2627 وحدة على مستوى الجمهورية في هذين اليومين الأمر الذي يؤكد سير العمل بكل انتظام وكفاءة، وأيضًا بلغ عدد المكالمات التي وردت لمركز الدعم الفني للاستفسارات أو لمواجهة المشكلات في اليومين المذكورين نحو 179 و 275 مكالمة من إجمالي 13 ألف مستخدم للمنظومة الإلكترونية على مستوى الجمهورية وبنسبة تقل عن 2% في المتوسط وهذا ما أكدته تقارير المتابعة لعمل المنظومة والتي تقوم بها وزارة المالية بصفة يومية.
الإعلانات