التفاصيل الكاملة وتطورات حادث قطار منوف

أعلنت هيئة السكة الحديد صباح اليوم عن سقوط عجلة البوجى الأمامى لجرار  سفرى قطار 540 ركاب طنطا منوف القاهرة بحوش محطة شبين الكوم الجديدة على سكة المخزن أثناء مرور قطار 535 الوارد من محطة القاهرة لطنطا على سكة الطوالى بالمحطة.
وأكدت الهيئة، فى بيان لها، إنه على الفور تم الاستعداد بآلات الرفع لرفع عجلة البوجى للجرار وأن حركة مسير القطارات لم تتاثر لكونه داخل حوش التخزين ونتج عن ذلك كدمات بسيطة لبعض الركاب دون حدوث أى وفيات.
وقد أعلن الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، عن إصابة 12 شخصا فى حادث خروج قطار عن القضبان بمحطة شبين الكوم الجديدة، ودفعت الوزارة بـ 15 سيارة إسعاف لنقل المصابين.
قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إنه لم تقع أي وفيات، جراء حادث قطار منوف وأضاف رئيس الهيئة في تصريحات صحفية، أن السبب في هذا الحديث خطأ من سائق القطار، الذي تجاوز في المسير على الخط الطوالي، رغم أن عجلة القطار الأمامية كانت تعاني من مشكلة.

وأشار “رسلان” إلى أن إصابات الحادث طفيفة، ويتراوح ما بأن كدمات وجروح، وخرج كل المصابين من المستشفى الآن.

وتابع رئيس الهيئة، أنه تم تكليف المسئولين عن منطقة منوف بتفقد مكان الحادث، ومتابعة تفاصيل الواقعة، مع محاسبة المقصرين.

و كشفت مصادر خاصة في وزارة النقل، أن الوزير د. هشام عرفات، كلف بتشكيل لجنة للتحقيق في حادث قطار منوف، الذي أسفر عن إصابة 12 مواطنا بإصابات طفيفة.

وأضافت المصادر في تصريحات صحفية أن الوزير لن يتهاون مع ما يخص بأرواح المواطنين، مشيرة إلى أنه سيحاسب المخطئين والمقصرين حال انتهاء التحقيقات.

وأيضا شكلت هيئة السكة الحديد، برئاسة المهندس أشرف رسلان، لجنة فنية برئاسة المهندس محمد عامر، نائب السلامة بالهيئة، للانتقال إلى موقع حادث قطار منوف، والوقوف على أسبابه.

وكشفت مصادر خاصة بالسكة الحديد أن اللجنة في طور التشكيل الآن وتتضمن مهندسين وفنين على أعلى مستوى، وسينقلون إلى موقع الحادث لكشف أسبابه.

وأوضحت المصادر أن اللجنة ستفحص القطار من أجل استبيان مدي وجود عطل فى الجرار الذي تسبب فى انقلابه من عدمه، والوقوف على كل ملابسات القضية.

و تابع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي ، تداعيات حادث خروج قطار عن القضبان بمحطة شبين الكوم الجديدة بمحافظة المنوفية.

كما أجرى رئيس الوزراء اتصالا هاتفيا بالدكتور هشام عرفات وزير النقل للاطلاع على ملابسات الحادث، كما تواصل مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للاطمئنان على المصابين.

و قال د. هشام عرفات وزير النقل، إن حادث قطار منوف الذي وقع صباح اليوم الأحد 16 سبتمبر، لم يُسفر عن وقوع ضحايا، مؤكدًا أن أغلب المصابين خرجوا من المستشفيات.

وأضاف وزير النقل في تصريحات صحفية: «الحادث بسيط، وأغلب المصابين خرجوا من المستشفى»، مشيرًا إلى أنه لا يعد حادث من الأساس، بل خروج «بوجي» أمامي لجرار خلال دخوله علي سكة التخزين بالمحطة، موضحًا أن أغلب المصابين هم «المسطحين» بين الجرار والعربات.

وكشف «عرفات» أنه شكل لجنة فنية برئاسة رئيس قطاع السلامة بالسكة الحديد، وهي في طريقها الآن إلى هناك، لافتًا إلى أن الواقعة لم تؤثر علي مسير القطارات تماما لأنها حدثت علي سكة تخزين.

وشدد الوزير على خطورة ظاهرة «التسطيح» على القطار وبين الجرار والعربات حرصًا على سلامة أهالينا من الركاب، لافتًا إلى ضرورة اهتمام كل راكب بسلامته، والبعد عن أماكن الخطر.

الإعلانات