المركزي يشدد إجراءات تمويل البنوك لشركات البيع بالتقسيط

اقتصاد مصر

  • الاقراض بالعملة المحلية فقط.. وإلزام البنوك التأكد من تطبيق الشركات نسبة الـ35% المقررة في تعاملاتھا

شدد البنك المركزي إجراءات تمويل البنوك لشركات البيع بالتقسيط؛ مرجعا ذلك لعدم خضوع تلك الشركات لأي جهة رقابية؛ ما قد ينتج عنه ارتفاع معدلات المخاطر وزيادة معدلات التعثر.

وألزام البنك المركزي، البنوك بإقراض الشركات العاملة فى مجال البيع بالتقسيط، بالعملة المحلية فقط؛ مع الأخذ في الاعتبار آجال محافظ تلك الشركات لتجنب عدم توافق الأجل.

وشملت الضوابط، ألزم المركزي البنوك من التأكد من التزام المحال التجارية أو منافذ البيع التجارية أو الشركات العاملة في مجال تمويل البيع بالتقسيط التي تقوم بمنح عملائها تسهيلات في السداد لشراء سلع استھلاكية وكذلك شركات السيارات، بتطبيق نسبة الـ35% المقررة في تعامالتھا مع عملائها، وذلك في حالة التعامل مع تلك الجھات في أي من أوجه التمويل.

وأصدر البنك المركزي، يناير 2016، ضوابط للبنوك تلزمها بأن لا يتجاوز إجمالى أقساط القروض الممنوحة من البنوك إلى الأفراد لأغراض استهلاكية نسبة 35% من الدخل الشهرى للعميل، ومنها قروض البطاقات الائتمانية، والقروض الشخصية، وقروض السيارات، بينما نسبة 40% لقروض الإسكان الشخصية.

وطالب البنك المركزي البنوك، بالحصول من شركات البيع بالتقسيط على تقارير معتمدة من المحاسب القانوني للشركة يشمل تقرير سنوي يؤكد وجود سياسات واضحة وفعالة لدى الشركة لحساب ومراقبة قيمة الأقساط المستحقة إلى الدخل الشھري للفرد، وتقرير ربع سنوي يوضح مدى التزام الشركة بتطبيق الحد الأقصى لنسبة قيمة الأقساط إلى الدخل الشھري للفرد المقررة من قبل البنك المركزي عند 35%، و40% في حالة منح قروض عقارية للإسكان الشخصي.

وتضمنت الضوابط، إلزام البنوك بإدراج بنود في العقود المبرمة بينھا وبين الشركات العاملة في مجال تمويل البيع بالتقسيط للتأكد من انھا تقوم بالإطلاع على البيانات الائتمانية الواردة بتقرير الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-Score)، وتحليل سلوك سداد العميل وتقييمه، بالإضافة إلى قيام الشركات بالإقرار للشركة المصرية الاستعلام الائتماني بالسلوك الائتماني لعملائھا.

وألزم البنك المركزي البنوك بموافاته ببيان ربع سنوي يتضمن إجمالي التسھيلات الائتمانية سواء الممنوحة أوالمستخدمة أوتحت الدراسة، وآجال تلك التسھيلات، وذلك بالنسبة للشركات العاملة في مجال تمويل البيع بالتقسيط.