الاستثمار الأوروبى: وفرنا 3.1 مليار يورو تمويلات لمصر منذ 2014 منها 1.5 مليار يورو للقطاع الخاص

اقتصاد مصر

قالت هايكا روتجرز مديرة التنسيق دول الجوار الأوروبي ببنك الاستثمار الأوروبي، إن البنك وقع اتفاقيات تمويل لمصر بقيمة 521 مليون يورو خلال النصف الأول من 2018، منها 395 مليون يورو لدعم تنمية القطاع الخاص، و126 مليون يورو لتحسين خدمات الصرف الصحي في محافظة الفيوم.

وذكرت أن مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي وافق علي تمويل المزيد من المشاريع التي من المتوقع أن يتم توقيعها بحلول نهاية عام 2018، وهي تطهير مصرف كيتشنر بنحو 214 مليون يورو، و نحو 375 مليون يورو تمويل لدعم القطاع الخاص.

وأوضحت أن الاستثمار الأوروبي حريص علي التواصل المستمر مع الحكومة للمساهمة في تمويل المشروعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المصرية والتي لها تأثيرا إيجابيا علي مستوى المعيشة وتحسين بيئة الأعمال في مصر.

وأضافت أن البنك قام مؤخرا بتوقيع اتفاقية لتمويل مشروع تحسين البنية الأساسية وخدمات الصرف الصحي في الفيوم بنحو 126 مليون يورو وهي الشريحة الأولي من تمويل يبلغ 172 مليون تم تخصيصه للمشروع علي مرحلتين.

وذكرت أنه في المستقبل القريب من المتوقع توفير تمويل قدره 214 مليون يورو لتمويل مشروع تطهير مصرف كيتشنر والذي تستفيد منه عدد من محافظات الدلتا.

وأشارت إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يرتبط بشراكة مع مصر تمتد لأكثر من 40 عاما وفر خلالها تمويلات ومساعدات فنية لمشاريع البنية التحتية الاستراتيجية و دعم تنمية  القطاع الخاص.

وقالت روتيجرز، إن البنك وفر نحو 3.1 مليار يورو لعدد من القطاعات في مصر منذ 2014، وهي المياه والصرف الصحي (7%)، الطاقة (8%)، النقل (15%)، صناديق الإستثمار والصناعة (0.2%)، والقطاع الخاص (50%).

وأشارت روتيجرز إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي وفر منحا للمساعدات الفنية بقيمة مليون يورو والتي تسهم في سهولة توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة وخاصة الشركات الحديثة والشباب، عبر تحسين قدرة المصارف المحلية على تطوير ورصد وزيادة محفظة ائتمان مستدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت مديرة التنسيق دول الجوار الأوروبي ببنك الاستثمار الأوروبي، إن تنمية القطاع الخاص، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة يأتي في مقدمة أولويات استراتيجية بنك الاستثمار الأوروبي، مشيرة إلى أنه منذ عام 2014 قدم البنك ​​1.5 مليار يورو  تمويلات لتطوير القطاع الخاص من خلال الشركاء المحليين في مصر.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك