“الأوروبى للتنمية”:حريصون على الاستحواذ على حصص في الشركات والبنوك الحكومية

اقتصاد مصر

قالت جانيت هيكمان المدير التنفيذى لجنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك لديه أهتمام كبير بعملية الخصخصة التي تقوم بها الحكومية، وحريص على شراء أسهم في بعض الشركات والبنوك الحكومية خلال الطروحات العامة في البورصة.

وأضافت، أنه لا يزال برنامج الطروحات الحكومية في البورصة في مراحله المبكرة، ولكن بشكل عام ربما تكون المؤسسات المالية هي المجال الأول الذي يتطلع البنك للحصول على حصص فيها.

وذكرت هيكمان أن سياسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لا تعتمد على تملك الأغلبية أوالحصة الأكبر من الأسهم في الشركات المستثمر فيها، وأنهم مهتمون بالنظر إلى حصص الأقلية في مؤسسة يمكن إضافة قيمة لها.

وأضافت أن الأوروبى للتنمية يمكن أن يضيف قيم مضافة إلى تلك الشركات التي ينوي الاستثمار فيها، كالمساهمة في زيادة رأس المال لتمويل مزيد من النمو، ودعم بناء القدرات الداخلية وتحسين ممارسات حوكمة الشركات.

وقالت المدير التنفيذى لجنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك يتعاون مع الحكومة المصرية على مختلف المستويات وأنه تم الاتفاق مع السلطات على الاستراتيجية القطرية لمدة 3 سنوات لتمويل المشروعات.

وأضافت أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يركز على القطاع الخاص في مصر، ويدعم القدرة التنافسية للقطاع، ويعمل على تحسين جودة واستدامة المرافق العامة من خلال مشاركة القطاع الخاص، والانتقال للاقتصاد الأخضر، وتعزيز الحوكمة وتهيئة ساحة العمل لجميع الشركات.

وذكرت أن البنك يعمل مع الحكومة في العديد من سياسات الإصلاح، للاستفادة من أفضل الممارسات والخبرات الدولية من الدول الأعضاء الأخرى بالبنك.

وأوضحت هيكمان أن الأوروبى للتنمية سيقوم هذا العام بتمويل مصرف كتشنر بمبلغ 148 مليون يورو، والذي يعتبر مشروع هام بالنسبة لمصر، ويعد مصرف زراعي رئيسي يمر عبر محافظات كفر الشيخ، والغربية والدقهلية في منطقة الدلتا، مشيرة إلى أن التمويل مقسم إلى 69 مليون يورو لإعادة تأهيل البنية التحتية للصرف الصحي، و79 مليون يورو أخرى لإدارة النفايات الصلبة.

الإعلانات