وزير التموين يجتمع مع اللجنة العليا للأرز استعداداً لموسم توريد الأرز الشعير المحلى 2018

اجتمع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية مع اللجنة العليا للأرز وذلك لبحث استعدادات الوزارة لتوريد الأرز الشعير المحلى موسم 2018.
وقد حضر الاجتماع الجهات المعنية ذات الصلة وتشمل ممثلى (الهيئة العامة للسلع التموينية- الشركة القابضة للصناعات الغذائية- الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى – الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات).

وقد ناقش الاجتماع وضع مجموعة من الضوابط والقواعد المُنظمة لتسويق وتسليم الأرز الشعير المحلى موسم 2018 وإستلام الأرز الأبيض، حيث من المقرر ان يتم تسويق وتوريد الأرز لحساب الهيئة العامة السلع التموينية، ويكون توريد المحصول اختيارياً اعتباراً من 15/9/2018 حتى 15/11/2018 على ان يقتصر تسويق الأرز الشعير لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية للجهات المسوقة التابعة لوزارة التموين وهى (الشركة القابضة للصناعات الغذائية- الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين).


وأكد المصيلحى انه من المقرر أن يصدر قراراً وزارياً مشترك خلال ايام من السادة الوزراء المعنيين (التموين والتجارة الداخلية- الزراعة وإستصلاح الأراضى- المالية) بشأن ضوابط توريد الأرز الشعير والمقرر به تحديد اسعار شراء الطن من الأرز الشعير بنوعية (رفيع الحبه- عريض الحبه).


كما استعرض المصيلحى السعات التخزينية والمواقع الفارغة التابعة للجهات المسوقة والتى تصلح لإستخدامها فى تخزين الأرز الشعير على غرار القمح ولا يسمح بتخزين الارز الشعير إلا فى المواقع التخزينية التابعة لهذه الجهات والتى يتم معاينتها واعتمادها من مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة.


وأشار المصيلحى انه تم وضع مجموعة من الضوابط المنظمة والتى سيعلن عنها تفصيلياً فى القرار الوزارى المشترك، مشدداً على انه سيكون هناك لجان بمواقع الاستلام مسئولة عن استلام المحصول وفقاً لهذه الضوابط المُنظمة وتشمل اللجان فى عضويتها مندوب (وزارة التموين- وزارة التجارة والصناعة- وزارة الزراعة – مندوب عن الجهة المسوقة- مندوب من الجمعية القبانية).


كما اكد المصيلحى على أنه من اهم الضوابط المحددة لإستلام الأرز هى ان درجة النظافة لا تقل عن 94%، ونسبة الرطوبة لا تزيد عن 14

الإعلانات