“الزراعة” تعلن تصدير شتلات العنب للمغرب والطماطم لكندا لأول مرة

أعلن عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، نجاح الحجر الزراعى فى فتح سوقين جديدتين للصادرات الزراعية المصرية من محصول الطماطم بدولة كندا، وشتلات العنب إلى المغرب وذلك للمرة الأولى.

وقال في بيان له إن تلك الخطوة تعد نجاحا جديدا، يضم الى إنجازات الحجر الزراعى المصرى، والذى أجرى مفاوضات ومباحثات موسعة مع نظرائه بدولتى المغرب وكندا، من أجل دراسة الشروط الفنية اللازمة لفتح السوقين الجديدتين كذلك المعاملات الخاصة بالصحة النباتية، مع توضيح الإجراءات الحجرية والمعملية التى اتخذتها مصر مؤخراً، من أجل الحفاظ على جودة الصادرات الزراعية، ورفع قابلية الحاصلات الزراعية للتصدير والاستهلاك المحلى.

وأضاف أبو ستيت أن الصادرات الزراعية تتمتع بسمعة طيبة فى مختلف دول العالم، والوزارة ما زالت تواصل جهودها فى التنسيق مع الدول المختلفة، لعرض الإجراءات الجديدة التى اتخذتها مصر فى هذا الشأن، من أجل فتح المزيد من الأسواق العالمية أمام صادراتنا من المحاصيل المختلفة.

وقال أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن الصادرات الزراعية تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل الدول المستوردة؛ بعد نجاح تطبيق الإجراءات الحجرية المشددة، بما ساهم فى ضبط منظومة التصدير وفقًا للاشتراطات التى تطلبها هذه الأسواق، والإجراءات الزراعية والحجرية والمعملية التى تم اتخاذها، لضمان جودة الحاصلات الزراعية المصرية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها العالمية. وأضاف أنه يجرى حالياً انهاء كل الإجراءات الإدارية الرسمية، الخاصة ببدء تصدير شتلات العنب الى دولة المغرب، كذلك الطماطم لكندا.