صندوق النقد: طرح حصص 4 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية العام المالي الحالي

قال صندوق النقد الدولي، إن الحكومة ستطرح حصص من 4 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية في سوق الأوراق المالية خلال العام المالي الحالي.

وأضاف في ثائق المراجعة الثالثة أن الحكومة أعلنت عن خطة تفصيلية في أبريل الماضي، لطرح حصص في ما لا يقل عن 23 كيانا على مدى 24-30 شهرا ضمن برنامج الطروحات الحكومية، منها 4 كيانات سيتم الانتهاء منها قبل نهاية يونيو 2019.

وذكر صندوق النقد الدولي أن السلطات تمضي قدما في برنامج لتصفية حصص في الشركات المملوكة للدولة، بهدف جذب الاستثمار الخاص، والحد من دور الدولة في الاقتصاد، ونشر الأصول العامة لاستخدامها الأكثر إنتاجية.

وقال إن مصر تواجه تحديات هيكلية قديمة العهد نابعة من السياسات الاقتصادية السابقة التي ركزت على السياسات الاقتصادية الموجهة نحو الداخل ودور الدولة الواسع.

وأضاف أن ھﻧﺎك ﺣﺎﺟﺔ إﻟﯽ ﻧﻣوذج ﻟﻟﻧﻣو أﮐﺛر ﺷﻣوﻟﯾﺔ وﺧﺎﺻﺔ ﻟﻘﯾﺎدة اﻟﻘطﺎع اﻟﺧﺎص ﻻﺳﺗﯾﻌﺎب اﻟزﯾﺎدة اﻟﮐﺑﯾرة ﻓﻲ اﻟﻘوة اﻟﻌﺎﻣﻟﺔ اﻟﻣﺗوﻗﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺳﺗﻘﺑل. وسيتطلب ذلك توسيع نطاق الإصلاحات الهيكلية لتحسين كفاءة تخصيص الموارد وإعادة توجيه مصر نحو القطاع الخاص والنمو الذي تقوده الصادرات.

وذكر أن وصول قطاع الخاص إلى الأراض لايزال يشمل تحديا كبيرا، خاصة وأن معظم الأراضي مملوكة للدولة، والمساحة التي تباع سنويا لا تكفي لتلبية احتياجات مستثمري القطاع الخاص.

وأوضح أن العملية الحالية لتخصيص الأراضي الصناعية، والتي تنص على أنشطة اقتصادية محددة لاستخدام الأراضي وبيعها للأرض بسعر محدد سلفًا على أساس مراجعة الحكومة للطلبات، تساهم في سوء التخصيص وهي عرضة للفساد والمضاربة، وتنوي السلطات الانتقال إلى آلية شفافة وتنافسية قائمة على السوق، والتي ستوسع نطاق استخدام الأراضي وتحسين كفاءة التخصيص.

الإعلانات