“القومية للأنفاق” تختار 3 تحالفات استشارية للإشراف على ترام الإسكندرية

قررت لجنة البت الرئيسية بالهيئة القومية للأنفاق، قبول 3 عروض فنيًا مشاركة بالمناقصة العالمية المحدودة التى طرحتها الهيئة لاختيار استشارى مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية الممتد بطول13.7 كم.

وحصل مكتب “سيسترا” و”إيجيس ريك للسكك الحديدية” الفرنسيين بالتحالف، مع مكاتب “إس للاستشارات الهندسية”، و”محرم باخوم” و”بروجيكس” المحليين على المركز الأول بنسبة %92.2 .

وجاء فى المركز الثانى تحالف مكاتب “سينير إنجينريا”، و”سيتك جروب” الفرنسى، بالمشاركة مع مكتب “خطيب وعلمي” اللبنانى، بنسبة %89، وكان المركز الثالث والأخير من نصيب مكتبى “إريليا فيلى”، و “ترانسبورت”، و”إيجيروب الفرنسيين”، مع مكتب “ميناريل المصرى”، وحصل على نسبة %81 لعرضه الفني.

واستبعدت اللجنة تحالف ضم مكتب “تى بى إف جيتسنا بروستديوس” الإسبانى، ومكتب “إريب الفرنسى”، ومكتب “جيستان دى كونسيل تكنيك” المصرى، بعد حصوله على نسبة %72.

واشترطت كراسة الشروط الحصول على %75 أقل نسبة نجاح.

قال مصدر إن الهيئة تبدأ فى الفحص المالى للمكاتب المؤهلة فنياً خلال 15 يوماً، موضحاً أن أعمال التقييم المالى لن تزيد مدتها عن شهر على أقصى تقدير، لا سيما أن هناك توجيهات من مجلس الوزراء بالإسراع فى تنفيذ أعمال المشروع.

ومن المقرر أن تحصل الهيئة القومية للأنفاق على قروض من مؤسسات أوروبية دولية بقيمة 291 مليون يورو، لتمويل المشروع  من المفوضية الأوروبية، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبى، و117 مليون جنيه من الموازنة العامة للدولة، وتستغرق فترة التنفيذ 3 أعوام.

يشمل مشروع التطوير 27 محطة، تفصل بينها مسافة بمتوسط 510 أمتار، ويرتفع خط الترام فوق الكبارى فى 6 مواقع، يبلغ طولها الإجمالى 4 كلم، للحد من الاحتكاك بحركة السيارات والمشاة فضلاً عن تطوير الأماكن العامة المحيطة بالمحطات المحورية الرئيسية، “محطات الرمل، وسيدى جابر، وفيكتوريا”، لتيسير الوصول للقطارات والحافلات وسيارات الأجرة.

الإعلانات