“سيدي كرير للبتروكيماويات” تتفاوض مع مؤسسات دولية لاقتراض 1.2 مليار دولار

تتفاوض شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” مع مؤسسات تمويل دولية لاقتراض 1.2 مليار دولار لتمويل مشروعين ضمن خطتها التوسعية.

قال مصادر في تصريحات لها إن “سيدبك” تتفاوض مع مؤسسات من بينها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الإفريقى للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية للحصول على التمويل المقدر بنحو 1.2 مليار دولار.

وأضافت أن القروض التي تتفاوض عليها الشركة؛ لتمويل التوسعات التي تجريها وتشمل إنشاء مصنعين، الأول لإنتاج بروبلين بطاقة انتاجية تصل 550 ألف طن سنويا، والثاني مصنع لإنتاج 500 ألف طن من البولي بروبلين سنويا.

وتابعت: “التمويل يهدف إلى تخفيض تكاليف التمويل مقارنة بالسوق المحلي، وإدخال أموال جديدة إلى السوق المصري، موقد يتم التفاوض أيضا مع بنوك محلية للمشاركة فى تمويل المشروعين بجانب المؤسسات الدولية”.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية يونيو الماضي، إن مشروع إنشاء التوسعات الجديدة بمجمع سيدبك بالإسكندرية لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين تبلغ استثماراته نحو 1.2 مليار دولار.

ووقعت سيدي كرير للبتروكيماويات الشهر الماضي، مع شركة UOP الأمريكية، عقد رخصة إنشاء مصنع البروبيلين الجديد، وأنه من المقرر توقيع عقد رخصة مصنع البولي بروبيلين مع شركة GRACE خلال أيام، بحسب الوزارة.

ومن المقرر بدء الإنتاج من المشروعين الجديدين مطلع عام 2022.

وأوضحت أن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات تنتج فى الوقت الراهن حوالي 225 طن سنويا من البولي إيثيلين، و350 ألف طن إيثيلين ضمن المشروع الحالي.

وقالت المصادر إن سيدبك تصدر حوالي 40% من إنتاجها السنوي، وتقوم ببيع 60% فى السوق المحلي لعددا من المصانع والموزعين.

وتعد شركة سيدي كرير من ضمن 23 شركة حكومية تستعد الحكومة لبيع حصة منها ضمن برنامج الطروحات الحكومية في سوق الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة، وذلك بحسب بيان صادر من وزارة المالية مارس الماضي.