سد النهضة.. القاهرة تحاول كسر جبل الجليد مع الخرطوم وأديس أبابا

  • زعماء البلدان الثلاث يتفقوا على إكمال الدراسة الفنية خلال شهر.. وإنشاء صندوق لتمويل مشروعات البنية التحتية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ديسالين على هامش قمة للاتحاد الأفريقي الثلاثين والتي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولون قولهم، إن زعماء إثيوبيا ومصر والسودان حددوا يوم الاثنين مهلة تنتهي خلال شهر لإيجاد سبل لكسر الجمود الذي يعتري المحادثات بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا.

وقال مسؤول إثيوبي حضر المحادثات إن زعماء البلدان الثلاث، أصدروا تعليماتهم لوزراء المياه والطاقة بوضع تقرير خلال شهر يحدد سبلا لحل كل الخلافات التي تخص سد النهضة، وأنهم اتفقوا على عقد اجتماعات على مستوى الرؤساء بشكل سنوي وإقامة صندوق بهدف تمويل مشاريع بنية تحتية مثل خط للسكك الحديدية يربط الدول الثلاث.

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هناك اتفاقاً على إكمال الدراسة الفنية الأولية لسد النهضة خلال شهر.

وقال السيسي عقب خروجه من اجتماع، يوم الأثنين:” كونوا مطمئنين تماما في قادة مسؤولين. التقينا واتفقنا على مفيش ضرر على حد”.

وأضاف الرئيس: “الدول الثلاثة يتعاونون كدولة واحدة، ومصلحتنا مشتركة”.

وتتفاوض مصر مع إثيوبيا على تقليل مدة ملء خزانات سد النهضة حتى لا تأثر على منسوب المياه في نهر النيل، حيث تسعي أديس أبابا إلى ملء الخزانات خلال 3 سنوات، بينما تسعي مصر إلى اقناعها بملء الخزانات خلال مدة تتراوح بين 7 و 10 سنوات.

واكملت إثيوبيا بناء نحو60% من سد النهضة وسينتج 6 آلاف ميجا وات حين اكتماله.