“الاستثمار الأوروبي” يمول تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بنحو 380 مليون يورو

قال هشام عرفات وزير النقل فى بيان له، اليوم السبت، إن بنك الاستثمار الأوروبى أبدى استعداده لتقديم تمويل قيمته 380 مليون يورو لتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق، والمساهمة في إعادة تأهيل الخط الثاني لمترو الأنفاق من خلال عمل الدراسات اللازمة لتحديد كل ما يحتاجه الخط لإعادة التأهيل.

وبحسب بيان صادر من الوزارة، التقى عرفات، بوفد بنك الاستثمار الأوروبي؛ لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة، بحضور قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق وميناء الإسكندرية.

وأكد وزير النقل أن أولى اهتمامات وزارة النقل حاليا في مجال المترو يرتكز على تطوير الخط الأول الذي ينقل حاليا 1.5 مليون نسمة يوميا، مشيرا إلى أن إعادة التأهيل سيتم على مرحلتين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمه والإشارات والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحركة.

وقال البيان إن الجانبان ناقشا الموقف التفيذي للمرحلة الثالثة من الخط الثالثة للمترو والتي يساهم البنك في تمويلها بمبلغ 600 مليون يورو، والتي أعطى رئيس الوزراء أول أمس إشارة البدء لانطلاق الحفار نحو تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 17.7 كم والتي تشمل 15 محطة.

وفيما يخص ترام الرمل بالإسكندرية قال بنك الاستثمار الأوروبي، إنه سوف يقوم بتمويل المشروع  بقيمة ١٨٠ مليون يورو.

وكانت الوكالة الفرنسية للتنمية قدمت تمويل بقيمة 100 مليون يورو للمشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية خلال الفترة الماضية.

وأوضح عرفات أنه سوف يتم اختيار استشاري المشروع  من بين 3 مكاتب استشارية عالمية تقدمت للمشروع خلال شهر من تاريخه، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع  كأحد أهم مشروعات النقل الجماعي في الإسكندرية.

ووفقاً للبيان، دعا وزير النقل مسئولي البنك إلى المساهمة في تمويل ازدواج خط المنصورة / دمياط وتطوير نظم الإشارات لخط طنطا / المنصورة / دمياط وازدواج خط ايتاي البارود / المناشي، إضافة لوصلة المناشي  6 أكتوبر.

وفي مجال الموانئ استعرض الوزير التعاون القائم مع البنك بشأن قيام البنك بإعداد دراسة جدوى خاصة بإنشاء ظهير لوجسيتي لميناء الإسكندرية.

وفي ختام الاجتماع بحث الجانبان التقدم في خطة الدعم الفني لوحدة الاستثمار بوزارة النقل من خلال منحة من البنك بقيمة 400 ألف دولار لرفع كفاءة العاملين وإنشاء آلية لتقييم المشروعات الاستثمارية.