التجارة تحظر استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، مع استثناء ما يتم استيراده كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان .

وبحسب بيان صادر من الوزارة، نص القرار أيضًا على عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر، إلا بناء على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

وقالت الوزيرة إن القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية ويستهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها والتي أدت إلى هبوط أسعار السكر وبصفة خاصة السكر الخام بنسبة 30%، مشيرة إلى أن هذه التقلبات تسمح باستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه فى مصر وهو ما يمثل ضرر بالغ للصناعة المحلية.

وأضافت جامع أن القرار يتيح فرصة لصناعة السكر للتعافي من جراء ما أصابها من أضرار نتيجة لانخفاض الأسعار العالمية.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة في واردات السكر وتكدس المخزون لدى الشركات المحلية، وأن حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح بين 3 -3.2 مليون طن سنويًا منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، لافتاً إلى أن هناك مشروعات جديدة ستدخل مرحلة الإنتاج قريبًا، وستسهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر .