التعاون الدولي: السعودية تمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 200 مليون دولار في 27 محافظة

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إنه تم تمويل 2176 مشروعا حتى الآن في 27 محافظة من خلال منحة المملكة العربية السعودية البالغ قيمتها 200 مليون دولار، والتي ساهمت في خلق حوالي 12 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقدته وزيرة التعاون الدولي عبر الفيديو كونفرانس مع لجنة إدارة المنحة السعودية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مصر، والتي تم تشكيلها عام 2013 ويرأسها المهندس حسن العطاس عن الجانب السعودي وغدير حجازي مساعدة الوزيرة عن الجانب المصري.

وبحسب بيان صادر من الوزارة، أشادت المشاط، بمشروعات منحة المملكة العربية السعودية فى مصر، والتي ساهمت مشاريع المنحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخلق فرص عمل جديدة، مؤكدة على أهمية تعظيم الاستفادة من مشروعات المنحة السعودية عن طريق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المحافظات المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وذكرت الوزيرة، أن كل مشروع مستقبلي مع لجنة المنحة السعودية سيتم تنفيذه في إطار الاستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولي، والتى تركز على 3 محاور رئيسية هي “المواطن محور الاهتمام” و”المشروعات الجارية” و”الهدف هو القوة الدافعة” من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية، بما يحقق التنمية المستدامة، التي تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات.

وأشارت الوزيرة إلى أن من الأهمية التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي نظرا لدوره فى دعم الأمن الغذائي للمواطنين، خاصة فى ظل الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية لفيروس كورونا المستجد.

وكشفت وزيرة التعاون عن أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على الإعداد لعقد اجتماع للجنة إدارة المنحة السعودية خلال المرحلة المقبلة، مع الأخذ بالاعتبار أن تركز المنحة في تمويلاتها المستقبلية على المشروعات الصغيرة والشركات المبتكرة فى المحافظات الأكثر احتياجا خاصة في صعيد مصر.

وقال حسن العطاس، رئيس الجانب السعودي في لجنة إدارة المنحة السعودية، إنه سيتم خلال المرحلة المقبلة العمل على تعظيم مشروعات المنحة السعودية فى مصر في ظل الدور الذي تلعبه المنحة فى تعزيز التعاون الإنمائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وبحسب البيان، فإن أبرز الجهات الوسيطة التي تقدم من خلالها تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، هي البنك الأهلي المصري وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأن من أبرز الجهات المستفيدة من تمويلات المنحة المباشرة شركة إف جي هيرميس للتأجير التمويلي وشركة إنماء للتأجير التمويلي وشركة بلس للتأجير التمويلي وشركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط وشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي وشركة يو إي فاينانس للتأجير التمويلي.