الولايات المتحدة تمنع شركات طيران صينية من تسيير رحلات إليها

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إنها ستمنع طائرات‭‭ ‬‬نقل الركاب الصينية من السفر إلى الولايات المتحدة اعتبارا من 16 يونيو، وذلك للضغط على بكين للسماح للطائرات الأمريكية باستئناف الرحلات.

وتفرض الخطوة، التي أعلنتها وزارة النقل الأمريكية، عقوبات على الصين بسبب عدم التزام بكين باتفاقية قائمة تتعلق بالسفر بين أكبر اقتصادين في العالم. وتعكر صفو العلاقات بين البلدين في الشهور الأخيرة وسط تصاعد التوترات بشأن جائحة فيروس كورونا.

وينطبق هذا القرار على شركات إير تشاينا ومؤسسة خطوط شرق الصين الجوية وشركة خطوط جنوب الصين الجوية وشركة هاينان الجوية القابضة.

وطلبت شركتا طيران دلتا إير لاينز ويونايتد إير لاينز الأمريكيتان استئناف الرحلات للصين هذا الشهر مع استمرار شركات الطيران الصينية في تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة خلال الجائحة.

وقالت شركة طيران دلتا في بيان يوم الأربعاء ”ندعم ونقدر ما تقوم به الحكومة الأمريكية لحفظ حقوقنا وضمان تحقيق العدالة“. ولم يصدر أي تعليق عن يونايتد إير لاينز.

وقالت وزارة النقل الأمريكية في إشعار رسمي كشفت عنه يوم الأربعاء إن الصين ”لا تزال غير قادرة“ على تحديد موعد لمراجعة لوائحها ”للسماح لشركات الطيران الأمريكية بإعادة تسيير رحلات الركاب المقررة“.

واتهمت إدارة ترامب في 22 مايو الحكومة الصينية بجعل استئناف خدمة الرحلات إلى الصين أمرا مستحيلا أمام شركات الطيران الأمريكية وأمرت أربع شركات طيران صينية بترتيب جداول الرحلات مع الحكومة الأمريكية.

ولا تسير شركات الطيران الصينية أكثر من رحلة واحدة في الأسبوع للولايات المتحدة لكنها تسير عددا لا بأس به من رحلات الطيران العارض الإضافية لمساعدة الطلاب الصينين على العودة للوطن.

وتضيق إدارة ترامب الخناق أيضا على رحلات الطيران العارض التي تقل ركابا صينيين وستنبه الشركات إلى عدم توقع الحصول على موافقات.

وحظرت الحكومة الأمريكية في 31 يناير دخول أغلب السكان الأجانب الذين كانوا في الصين خلال الأربعة عشر يوما الماضية لكنها لم تفرض أي قيود على الرحلات الصينية.

وقررت شركات طيران أمريكية رئيسية طواعية وقف كافة رحلات الركاب المتجهة إلى الصين في فبراير.

(رويترز)