الوباء يتسبب في ركود سوق الذهب المحلي مع ارتفاع الأسعار

قال إيهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن سوق الذهب في مصر يعاني من الركود في الوقت الراهن بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أدت إلى تراجع عملية البيع بنسبة 95%.

وأضاف لـ”اقتصاد مصر”، أن الوباء أثر بشكل حاد على معدلات الطلب على المشغولات الذهبية في السوق المحلي، مع توقف المستهلكين عن شراء الذهب في الوقت الراهن، “بالتزامن مع تأجيل حفلات الزفاف والتي كانت تشكل مبيعاتها نحو 80% من إجمالي المبيعات، بالإضافة إلى 15% مبيعات هداية الأسر للطلاب”.

ويرى واصف أن عودة المبيعات بمعدلات الطبيعية في السوق المصري، يرتبط بعودة النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

وبالرغم من تدني مستويات الطلب على الذهب في السوق المحلي، إلا أن الأسعار ارتفعت بنسبة 9% منذ مطلع فبراير 2020. وسجلت أعلى مستوى لها تاريخيًا في السوق المصري، يوم الاثنين الماضي، ليبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 -الأكثر شيوعًا- نحو 768 جنيهًا.

وأرجع واصف ارتفاع الأسعار في السوق المحلي، إلى زيادة أسعار الذهب العالمية، بفضل نمو الطلب على استثمارات الملاذ الآمن من قبل للمستثمرين.

وعلى مستوى الأسعار في السوق المحلي، يوم الأربعاء، سجل الذهب عيار 21 نحو 762 جنيهًا، وعيار 18 نحو 653 جنيه، وعيار 24 نحو 870.85 جنيه.

وعالميًا، ارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.26%، يوم الأربعاء، ليصل إلى 1748.30 دولار للأوقية في أواخر جلسة التداول، وصعد في العقود الأمريكية الآجلة 0.4% ليبلغ عند التسوية 1752.10 دولار.

يمكنك متابعة أسعار الذهب في السوق المصري لحظة بلحظة عبر موقع اقتصاد مصر: اضغط هنا