“الاختيار” يجسد بطولات القوات المسلحة ضد الإرهاب ويعيد أمجاد “رأفت الهجان”

كتبت: هاجر عاطف

“على العهد يا رجالة .. اتدفن بأفرولي.. الشهيد لا بيتغسل ولا بيتكفن”، تلك كانت الكلمات الأخيرة التي نطق بها الشهيد عقيد أركان حرب أحمد صابر منسي قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء، والذي استشهد خلال الهجوم الإرهابي الذي وقع على كمين “مربع البرث” في مدينة رفح بسيناء يوم 7 يوليو 2017.

 

 

تلك الكلمات التي رددها الفنان أمير كرارة بطل مسلسل “الاختيار”-الذي يرصد بطولات الشهيد المنسي وأبناء القوات المسلحة، وخيانة الإرهابي هشام عشماوي لوطنه- صالت وجالت مواقع التواصل الاجتماعي، وألهمت الكثير من الشباب الحماس في الوقوف بجوار أبطال القوات المسلحة في مهمتهم النبيلة في الحفاظ على سلامة وأمن مصر ضد الخونة والمرتزقة والعملاء والإرهاب. 

مسلسل “الاختيار” يجسد معنى حقيقي للوطنية والفدائية التي يتحلى بها أبناء القوات المسلحة في مواجهة أعداء مصر؛ ما أعاد إلى الوجدان، قوة مسلسل “رأفت الهجان”، الذي أصل في الوجدان المصري والعربي، الثقة في المخابرات العامة المصرية، وأبناء مصر، وتمسكهم في خدمة وطنهم حتى لو كان هذا مقابل أرواحهم. 

مسلسل الاختيار جاء ليجدد دماء الوطنية والأمل في أرواح شباب مصر؛ ويبعث رسائل تحن إليها الأفئدة، بأن الوطن دائمًا ما ينتصر في معاركة وحروبه مع أعدائه مهما اختلفت أشكالهم وتنوعت أفكارهم على مر العصور.

وبالرغم من عدم إعلان شركة سينرجي للإنتاج، المنتجة لمسلسل الاختيار، عن نسب المشاهدات على القنوات الفضائية، أو حتى منصة “وواتش إت”، إلا أنها قالت إنه حقق أعلى نسب مشاهدة والتي لم يحققها أي مسلسل حربي من قبل، وكان ذلك واضح، حيث تصدر الاختيار السباق الرمضاني منذ الحلقات الأولي، لا سيما وأن النقاد يرون أنه أهم عمل فني عن قصة حقيقية تجسد بطولات أبناء القوات المسلحة منذ عشرات السنوات، ليتخطى أعمال درامية مشابهة ترصد بطولات أبناء مصر الأوفياء مثل “الحفار” و”العميل 1001″، ويباري أسطورة الأعمال الوطنية مسلسل “رأفت الهجان”. 

يرى المخرج محمد فاضل في تصريحات له أن مسلسل الأختيار “فلتة من فلتات الإنتاج الدرامي في مصر” على حد وصفه. 

وقال فاضل الذي أخرج أفلام “ناصر 56″ و”أحلام الفتى الطائر” ومسرحية “الزعيم”، أن الاختيار عمل درامي متكامل، و”نحن نحتاج إلى عشرات الأعمال الدرامية مثل الاختيار، في ظل استقبال الجمهور العادي لتلك الأعمال”.

وذكر الناقد الفني طارق الشناوي أن قيمة مسلسل الاختيار أنه قضية قومية وطنية وأن ذلك تاريخ بالنسبة للمصرين، و”نحن نعرف تفاصيله وتعايشنا معه”. 

وقال الشناوي في تصريحات له: “أنا سعيد جدًا أننا فكرنا نعمل عمل عن الشهيد المنسي هذا المقاتل العظيم مسلسل درامي يدخل بيوت الناس وذلك تكريم لروح عظيمة وهذا المسلسل هو استعادة للروح الوطنية”.

وتابع قائلًا: “الاختيار كان خاصة أن الشهيد المنسي ضحى بنفسه علشانا وعلشان مصر تعيش وعلشان الوطن محدش يعتدي عليه”.

وأضاف: “على الجانب الأخر طبعا البطولات دي تؤلمهم وبيخافوا من أعمال زي الاختيار علشان هما ملهمش ولاء لمصر وفيلم الممر أرعبهم بسبب رفع الروح الوطنية لدى المصريين بالإضافة إلى أنهم ضد الفن والإبداع”، في إشارة إلى أنصار جماعة الإخوان الإرهابية.

لمحة عن حياة الشهيد البطل أحمد المنسي:

ولد أحمد صابر منسى فى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية سنة 1978، وتخرج ضمن طلبة الدفعة 92 من الكلية الحربية، والتحق بالقوات المسلحة، وانضم لفريق الكفاءة البدنية وحصل على فرق “مقاومة الإرهاب” وتولى قيادة الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء خلفًا للعقيد رامي حسنين فى أكتوبر 2016.
9e0d3f77bd584c95a242e3cb05cd3889 – صحيفة المرصد الليبية

استشهد العقيد أركان حرب أحمد المنسي في كمين “مربع البرث”، بمدينة رفح في 7 يوليو عام 2017.